recent
أخبار ساخنة

كيف تحل مسائل لفظية - مسائل كلامية - بكل سهولة

كيف تحل مسائل لفظية - كلامية - بكل سهولة



من أكثر المشاكل التى تواجه أبنائنا في مادة الرياضيات هو حل المسائل اللفظية أو المسائل الكلامية وهى المسائل التى تعتمد على سرد قصة ما مثل اشترى احمد دراجة بمبلغ سبعمائة وخمس وثلاثون جنيها ثم اشترى ملابس بمبلغ مئتان وست وسبعون جنيها وكان معه ألف ومئتان من الجنيهات فكم تبقي معه ؟ هذه النوعية من التمارين يعانى معها الطالب جدا وهى موجوده بكثرة في المرحلة الابتدائية من الصف الأول وحتى الصف السادس فى الصف الأول والصف الثانى يكون هناك بعد العون فيقوم الكتاب بتحديد نوع التمرين للطالب هل هى تحتاج إلي عملية جمع أم طرح أم ضرب أم قسمة أما بعد ذلك فالكتاب لا يذكر نوع العملية الحسابية المطلوبة ويتركها لفهم الطالب وقد قمت بشرح كيفية التفرقة بينهم في هذا الفيديو الموجود أسفل المقال تسهيلا عليى حضراتكم وعلى أبنائنا الطلاب لفهم هذه النوعيه من التمارين .


وقبل أن نحدد نوع المسألة يجيب علينا قراءة التمرين جيدا جداااااااااا ونفهمه فهما سليما لأننا لو أخطئنا الفهم ستكون الإجابة خاطئة.

محتوى الفيديو :

الجمع :

وقد ذكرت بعد الكلمات التى إذا وجدت في التمرين يعرف عن طريقها الطالب أنها تمرين خاص بعملية الجمع ومثل هذه الكلمات أوجد مجموع أو إجمالى أو جملة أو محصلة أو معاً .

الطرح :

وقد حددت أيضا بعض الكلمات التى تدل على وجود عملية طرح مثل أوجد الفرق أو الباقى أو المكسب أو الخسارة أو مقدار الزيادة أو مقدار النقص .

الضرب :

وهنا يجب التركيز على هذه الطريقة والطريقة هى بعد قرائة التمرين إذا كان التمرين يحتوى على قيمة لشئ واحد مثل ثمن كتاب واحد أو عدد طلاب صف واحد والمطلوب مننا إيجاد عدد كتب أو عدد الطلاب في مجموعة صفوف فإننا نلجأ إلي عملية الضرب بمعنى في التمرين يأتى بقيمة شئ واحد ويطلب مننا إيجاد قيمة مجموعة من الأشياء .

القسمة :

وهى عكس عملية الضرب ففي التمارين التى تحتاج إلي القسمة يأتى بقيمة مجموعة من الأشياء ويحتاج إلي قيمة شئ واحد فقط .



ملاحظة هامة :
لا ننسي أن نعود إبنائنا على قراءة التمرين قراءة صحيحة ويقرأ التمرين مره واثنان وثلاث حتى يتيقن من فهمه للتمرين فهما صحيحاً ويمكنه أن بقرأ التمرين كمقاطع أو يقسمها إلي أجزاء وعلى الطالب أن يحل الكثير من هذه النوعية من التمارين حتى يثبت الحل في عقله .


أترككم الأن مع الفيديو مع خالص تمنيات موقع كورساتي بالتوفيق للجميع








بعض مقالاتنا السابقة :







مسائل لفظية , المسائل الكلامية , متى تستخدم الجمع والطرح والضرب والقسمة ,حل المسائل اللفظية ,شرح التمارين اللفظية ,
google-playkhamsatmostaqltradent